منتدى ادارة المستشفيات

مرحبا بكم فى منتداكم
وفقنا الله الى ما يحبه ويرضاه

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ادارة المستشفيات

مرحبا بكم فى منتداكم
وفقنا الله الى ما يحبه ويرضاه

منتدى ادارة المستشفيات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى ادارة المستشفيات

منتدى خاص بطلاب دبلومة ادارة المستشفيات جامعة عين شمس

 

 

 

مرحبا بالزائر رقم

المواضيع الأخيرة

» د حاتم البيطار محاضرات مكافحة العدوى
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2018 - 11:43 من طرف دحاتم البيطار

» د حاتم البيطار محاضرات ادارة مستشفبات
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2018 - 11:39 من طرف دحاتم البيطار

» محاضر طبي مستعد لتدريس ادارة مستشفيات ومكافحة عدوى 01005684344
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالخميس 12 أبريل 2018 - 11:14 من طرف دحاتم البيطار

» د حاتم البيطار استشاري وجراح الاسنان
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس 2018 - 0:31 من طرف د حاتم البيطار

» د حاتم البيطار د حاتم البيطار محاضرات صوتية
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالإثنين 19 مارس 2018 - 0:25 من طرف د حاتم البيطار

» عضو جديد ولى بعض الاستفسارات
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالجمعة 28 أكتوبر 2016 - 1:13 من طرف zima

» يوم علمي جديد
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالجمعة 21 أكتوبر 2016 - 10:29 من طرف د حاتم البيطار

» تسحيل دبلومة ادارة مستشفيات
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالأحد 14 فبراير 2016 - 15:02 من طرف زائر

» د حاتم البيطار د حاتم البيطار محاضرات ادارة مستشفيات ومكافحةعدوى د حاتم البيطار
اساسيات ادارة الوقت I_icon_minitimeالخميس 12 مارس 2015 - 19:06 من طرف د حاتم البيطار


    اساسيات ادارة الوقت

    avatar
    MaNaL
    قائد مساهم
    قائد مساهم


    المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 26/12/2009

    اساسيات ادارة الوقت Empty اساسيات ادارة الوقت

    مُساهمة  MaNaL الأحد 10 يناير 2010 - 13:37

    أساسيات إدارة الوقت

    § لماذا إدارة الوقت

    1. لتنفيذ المهام و الأعمال الهامة..ثم يتبقى لنا وقت للإبداع و التخطيط للمستقبل و للراحة و الاستجمام.

    2. لتحديد الأولويات و إنجاز أهم الأعمال في حياتنا.

    3. للاستفادة من الوقت الضائع و استغلاله جيداً.

    4. للتغلب على اللإجهاد و الاحباط الذي يقلل من كفاءة العمل.

    إن الحل في هذا كله.. هو إدارة صحيحة للوقت.

    هل تعلم:

    o أن الإدارة الصحيحة لوقتك تضيف إلى حياتك ساعات طوال إذا أحسنت استغلال الأوقات الضائعة في حياتك !

    o أن إضافة 15 دقيقة كل يوم تعني إضافة13 يوم عمل كل عام.

    o و إذا أضفت 30 دقيقة كل يوم فأنت تضيف 26 يوم عمل كل عام.

    إن هذا يعادل شهراً جديداً من العمل كل عام.

    أساسيات إدارة الوقت

    أولاً: تحليل الوقت.

    ثانياً: تخطيط الوقت.

    ثالثاً: تنظيم الوقت.

    رابعاً: مرحلة التنفيذ.

    خامساً: مرحلة المتابعة و المراقبة.


    • تذكر دائماً:

    § أن ادارة الوقت قضية ذاتية يجب أن تناسب ظروفك و طبيعتك.

    § أن تغيير العادات يأخذ وقتاً طويلاً و مجهوداً كبيراً.

    تحليل الوقت

    § إن أول خطوة في ادارتك لوقتك هي أن تحلل كيف تستخدم وقتك الآن...

    § إذا لم تفهم كيف تصرف وقتك..فانك لن تتمكن من الاختيار من بين الطرق البديلة لاستخدامه.

    § عليك أن تتعرف على نشاطاتك المختلفة, و الوقت الذي تقضيه في كل نشاط.

    § عليك أن تتعرف على أوقاتك الضائعة.

    § عليك أن تتعرف على مضيعات وقتك و أسبابها.

    § و أخيراً .. عليك أن تحدد أي الطرق أفضل لاستخدام وقتك بكفاءة و فاعلية.

    لتحليل وقتك بشكل فعّال اتبع الخطوات التالية



    أولاً: جمع المعلومات:

    و ذلك عن طريق استخدام جدول يومي للنشاطات لمدة أسبوع على الأقل للتعرف على نشاطاتك اليومية.

    لاستخدام هذا الجدول اتبع التعليمات التالية:

    1. اختر أسبوعاً نموذجياً (تجنب أيام العطلات و الأيام غير العادية).

    2. اكتب نشاطاتك على الأقل كل 30 دقيقة بالتفصيل و حاول أن تسجل الوقت المشتغرق في كل نشاط.

    3. اكتب ملاحظاتك على كل نشاط, هل استغرق أكثر من اللازم ؟ و لماذا ؟ و متى قوطعت فيه ؟ و ما هو سبب المقاطعة ؟

    4. اكتب في آخر اليوم, هل كان هذا اليوم نموذجياً أم كان شاقاً أم أقل من الطبيعي ؟ و اكتب ملاحظاتك علي اليوم.

    ثانياً: اختبار النشاطات

    بعد أن تجمع المعلومات علي مدى أسبوع أو أسبوعين يجب أن تختبر نشاطاتك كلها من أوجه ثلاثة: الضرورة-الخصوصية-الكفاءة

    o اختبار الضرورة:

    § اختبر كل مهمة للتأكد من أنها ضرورية و ليست فقط لطيفة.

    § من الشائع أن نقوم بعمل كثير من النشاطات لمجرد أننا نحبها و نستمتع بها.

    § سوف يساعدك هذا الاختبار على اختصار مهمتك حتى حدود الضرورة

    o اختبار الخصوصية:

    § عند تحديد مهامك الضرورية فإن مهمتك التالية أن تحدد من الذي سيقوم بها ؟! بمعنى هل هي تخصك ؟

    § سوف تكتشف أنك تقوم بمهام كثيرة ليست من اختصاصك؟

    o اختبار الكفاءة:

    § بمجرد التأكد أنك تقوم بمهمة ضرورية من اختصاصك اسأل نفسك, هل هناك طريقة أفضل لآداء هذه المهمة؟!

    تذكر:

    هناك ثلاث طرق لاستخدام أفضل للوقت:

    1. توقف عن أي مهمة غير ضرورية.

    2. ابحث عن أحد غيرك للقيام ببعض مهامك.

    3. قم بالمهمة بأكبر كفاءة ممكنة.



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 16 مايو 2024 - 0:37